معرفة بلا حدود


معرفة بلا حدود



نبات اللافندر عطر جميل وفوائد لا حدود لها

حقل لافندر
تعد عشبة اللافندرأو الخزامي واحد من أكثر الأعشاب شيوعاً في العالم لما تمتاز به من
خصائص متنوّعة حيث إنّها تزرع في جميع بلدان العالم، وتتميز بزهرتها بنفسجيّة اللون ذات الرائحة العطرية النفّاذة بالإضافة إلى العديد من الفوائد التي تقدّمها هذة النبتة بكلّ مكوّناتها سواء كانت الأوراق أو الأزهاربالإضافة إلى الزيت الذي يتم استخراجه منها، وتدخل عشبة اللافندر في العديد من المجالات منها تصنيع مواد التجميل مثل العطور والصابون وغيرها بالإضافة إلى الاستخدامات الطبيّة المتنوّعة، وفي العصور الوسطى كان يطلق عليها اسم عشبة الحبّ، واستخدمت في عمليّات التحنيط في زمن الفراعنة.
 فوائد عشبة اللافندر عديدة ومتنوعة وتستخدم للعديد من الأغراض لمساهمتها الكبيرة في حل أغلب المشاكل التي تتعلق بالصحة والعناية بالجسم ومستحضرات التجميل .
زيت اللافندر له فوائد لا حصر لها

زيت اللافندر له فوائد لا حصر لها

فوائد اللافندر :

1- مشاكل الجهاز الهضمي : تناول مشروب أو مغلي اللافندر يعمل على تحفيز زيادة إفراز العصارة الصفراء التي تساعد على تنظيم عمليّة الهضم بصورة صحية وسهلة ويساعد في التخلّص من حالات الإمساك المزمنة .
2- الصداع : تساعد في علاج الصداع النصفي وآلام الرأس شرب مغلي أزهار اللافندر يعمل على علاج الصداع العاديّ أو النصفيّ بعد تصفيتها فهي تحتوي على مجموعة من الزيوت الأساسية.
3- الأسترخاء : أستنشاق أو دهن زيت اللافندر يعمل على تهدئة الجسم والشعور بالراحة ويمكن الحصول على ذلك من خلال تدليك الرقبة والجبين بزيت اللافندر وللتخلص من مشكلة تشنج العضلات أو الشدّ العضليّ، وآلام المفاصل، من خلال إضافة عدد من قطرات زيت اللافندرإلى حوض الاستحمام  وينصح بأستشاق زيت اللافندر للتغلب على مشكلة الأرق، والإرهاق حيث إنّها تعتبر مهدئاً طبيعيّاً للأعصاب والتشنّجات العصبيّة. تقضي على الشعور بالغثيان من خلال وضع قطرة من زيت اللافندر على آخر اللسان أو خلف الأذن وتنشّط الدورة الدمويّة، وتنظّم عمليّة تدفّق الدم التي تساعد على تأخير علامات ظهور الشيخوخة.
4- البشرة : تساعد في التخلّص من مشكلة حبّ الشباب، لاحتواء اللافندر على موادّ مضادّة للبكتريا التي تقلّل من ظهور حبّ الشباب، وتهيج البشرة وعلاج حروق الشمس وتساعد علي منحك بشرة صحية أكثر إشراقاً، حيث تساعد اللافندر على تنظيف البشرة وإغلاق المسامات المفتوحة , وذلك من خلال تبريد زيت اللافندر في الثلاجة، ودهن البشرة التي تعرضت لأشعة الشمس به.
5- تعطير الملابس والأقمشة : بامكانك وضع بضع قطرات على الملابس بعد الغسيل لتبقى رائحتها عطرة ومنعشة .
6- القضاء على الحشرات والعث : عن طريق وضع بضع قطرات على كرة من القطن للحجرات والأدراج لدرء الحشرات والعث, سوف تجد العديد من المواد الطاردة للبعوض التي تحتوي على زيت الخزامى(اللافندر) باعتباره واحدا من المكونات.
7- طرد الناموس : يعد اللافندر واحد من الطرق الطبيعية للتخلص من الناموس حيث أن رائحته تطرد الناموس لذا عند تعطير الحجرة بزيت اللافندر قبل النوم يساعد على طرد الناموس إلى خارج الغرفة ويساعد زيت اللافندر علاج لدغات الحشرات وفي تسكين الالتهابات والحكة الناتجة عن الطفح الجلدي كالجدري المائي.
8- الحماية من الجراثيم :  أثبتت دراسة فرنسية أنّ زيت اللافندر يعتبر من أكثر المواد فاعلية في القضاء على الجراثيم، ممّا يجعله علاجاً جيداً للحماية من البكتيريا المسببة لأمراض السل والدفتيريا وكذلك التيفوئيد، وأثبتت الدراسة أنّ زيت اللافندر يصبح أكثر فاعلية في القضاء على البكتيريا عند إضافة الليمون إليه.