معرفة بلا حدود


معرفة بلا حدود



كيف تنجح بأقل مجهود

كيف تنجح بأقل مجهود

كيف تنجح بأقل مجهود ?!

النجاح هو حلم للكثيرين ولكن يعتقد البعض أن يحتاج لجهد ومشقة كبيرة ولكن يمكنك أن كيف كيف تنجح بأقل مجهود في حياتك عن طريق أفكار مبتكرة وأختيار أهداف جيدة ووضع خطط مناسبة لأجتياز طريق طريق النجاح حيث تملؤه الكثير من التحديات والعقبات وبعض العوائق، فيجب على كل من يرغب في الحصول عليه التميز وأمتلاك الإرادة القوية، وروح المغامرة، والجرأة أن يقوم بشق طريقه حتى يصل إلى بر الأمان حيث النجاح وتحقيق الذات والاستمتاع بطعم الفوز في نهاية كل عمل ناجح.
ولا يوجد شخص لا يريد النجاح، لكن الكثير من الأشخاص يخفقون في الوصول إليه؛ لأنهم يعتقدون أن النجاح عبارة عن كلمة غير ممكنة أو مستحيلة صعبة المراد، لكن الحقيقة غير ذلك، الحقيقة تكمن في تقاعسنا وإهمالنا لأسباب النجاح. النجاح ليس مستحيل، النجاح هو ناتج عن إيمان الشخص بقدراته والإجتهاد في عمله، أغلب الناس يعتقدون أن الناجح لا يفشل، وهذا خطأ كبير، بل هذا هو المستحيل، الناجح هو ذلك الشخص الذي مر بالكثير من العقبات، بل تعرض للسقوط مرات ومرات، لكنه لم يعتقد أبداً أن النجاح غير ممكن بالنسبة له، وهذا هو الفرق بين الناجح والفاشل.

طريق النجاح

خطوات بسيطة لتنجح بأقل مجهود في حياتك:

1- تحديد الهدف:

حدد أهدافك الأولى وتتبع تقدمها يوميّاً، وحاول أن تفكر وأن تتبادل الأفكار بقراءة الكتب والمطالعة عبر اﻷنترنت لجمع مزيد من المعلومات حول أهدافك مما يساعد على تحفيز تفكيرك , فهذه أهم خطوة في كل الأعمال، سواء علي المستوي الشخصي أو للعمل وأكتساب الرزق أنّ تحديد هدفك هذا يعني أن يكون الطريق المراد أن نسلكه معروف وواضح تمام الوضوح؛ لذا نرى الكثيرين يتخبطون في منتصف أعمالهم مع دخول معطيات جديدة أو مستجدات؛ وذلك لأنّ الهدف غير واضح بالنسبة لهم؛ وبذلك تفشل العديد من العمليات التابعة للهدف.
2- تناسق اﻷهداف:
اجعل أهدافك متناسقة وغير متضادة ولا تستهن بأهدافك مهما كانت صغيرة، فعلى الرغم من صغرها فإنها بحاجة إلى طاقة كبيرة وتفكير عميق أكثر مما تتصور، لكي تنفَّذ بالصورة الصحيحة.
3-وضع الخطة:
وهي أهم خطوة لتحويل الهدف إلي حقيقة حيث توضيح هدفك بخطوات وأنشطة عملية  ، وتكون موضحة بالوقت والتاريخ واسم المهمة ومدة عملها ومن يقوم بها، وإذا كان العمل فردي فيتم تهيئة الذات لهذا العمل بمراحله، ومن أهمّ الأساسيات لوضع الخطة هو المرونة وتعديها بنائاً علي الواقع ووضع خطة كاملة بديلة للخطة الأصلية في حال حصل نقص في المعطيات أو المدخلات اللازمة للعمل، فيجب أن يكون هناك استعداد لأيّ طارئ قد يحدث.
4- أبداء بداية بسيطة:
نفذ أفكارك وخططك ولكن بطريقة معقولة، بأن تبدأ مثلاً برأس مال قليل أو حاول حل أبسط وأسهل العقبات أولاً وتضع احتمالات النجاح أو الفشل، وبالتالي لن تخسر الكثير من الجهد ولا المال، وتعتبرها درساً لتتعلم منه في المرات والخطوات القادمة.
5-أربط عاداتك اليومية بأهدافك:
أعمل علي ربط عاداتك اليومية بأهدافك بأشكال مختلفة وركز على العادات اليومية عندما تركز النظر على شيء أو عادة معينة تقوم بها دائماً ولا تستغني عنها، حاول أن تفعل ذلك أيضاً مع أهدافك التي تود تحقيقها، فكلما زاد التركيز زادت نسبة النجاح.
6- المتابعة والتقييم :
يجب عليك متابعة كلّ المهام التي تمّ صياغتها في الخطة، وذلك بوضع ملاحظات للمهام التي تمّ إنجازها، وملاحظات أخرى للمهام والأجزاء التي لم يتمّ إنجازها وإيجاد وقت استثنائي لإنجازها، وبهذا تكون كل الأمور واضحةً ومنظمة.
7-تدوين الملاحظات :

كتابة كل شيء خاصة التفاصيل الصغيرة التي نقول بأنّنا لن ننساها لكن في الحقيقة أول ما يُنسى لذلك يجب تدوين كل شيء ولأنّ المعلومات التي تمر لدينا خلال عملٍ ما تخزن في المخ قصير المدى وقد تنسى بعدة أيام ولمنح ذهنك المزيد من الراحة وأزالة بعض من أحماله ليستعد ﻷستقبال المعلومات الجديدة فالتدوين أمر مهم للمتابعة وللمراقبة وللتنظيم سواء للفريق أو للفرد لذاته.

8- تقبل الانتكاسات :

طريق النجاح لا يخلو من بعض الانتكاسات والهزائم ولذا يجب عليك تقبلها وتعلم من الخطأ وحاول أن تعتبره أمراً إيجابياً لإعطائك فرصة للتعديل.

9- الثقة في النفس :

كن واثقاً من نفسك وقدراتك وخطتك وأدعم ثقتك بنفسك بأستمرار وكن واثقا بأنك بالمثابرة ستصل إلى ما تريد من أهداف بإذن الله وستحققها مهما تعرضت لعقبات أو أخطاء.

10- التواصل الجيد :

أخرج من الانعزال أسمح لنفسك بتلقي المساعدة من الآخرين، وأن تحصل على الدعم والمعلومات والتشجيع من ذوي الخبرة، وتقبل التشجيع والمشورة وحتي النقض بصدر رحب .

12- أستفد من خبراتك:

وذلك بالاستفادة من أعمال سابقة قام بها الفرد، سواء عمل مشابه أو ذات العمل قد تمّ ممارسته في مرة سابقة، فالتغذية الراجعة هي الخبرة السابقة للأعمال سواء الفردية أو الجماعية.

13- التعلم المستمر :

لا تتوقف أبدا عن التعلم يمكنك التعلم دائماّ من جميع أساليب الحياة، لذلك ساعد نفسك دائماً على التعلم كي تتحدي اﻷخرين وتحقق الأفضل.

14- المحاولة:

إذا كان هناك من خطأ نتيجة خلل طارئ أو خارج عن السيطرة، أو خطأ متعمد أو أي سبب قد يحول دون تحقيق الخطة التي تمّ وضعها، يجب المحاولة في نواحي أخرى والبحث عن حلول، فالمشكلات ما وُجدت إلّا لأنّ لها حلول في هذه الحياة، فيجب المحاولة وعدم اليأس، ومراجعة كل الخطوات السابقة؛ لاكتشاف موضع الخلل وإصلاحه بقدر الإمكان.

15-التحفيز:

إذا كان العمل شخصي فبالإمكان تحفيز الذات على الإنجاز ومكافئتها بشيء تحبه، فمثلًا شخص يعِد نفسه بأن يشتري شوكولاتة يحبها إذا أنجز مهمة ما، وكذلك في العمل الجماعي يُتخذ نفس الأسلوب، ولكن بتمايز كل شخص بما يحبه وما يميل له إذا تمّ مكافئته به.

16- أستمتع بعملك :

حاول أن تستمع بعملك وأعتبر نفسك في مغامرة تحاول أن تكسبها، وستحصل على نتائج أفضل.

 

وبذلك يمكن للإنسان أن يتحكم في حياته وتحقيق النجاح بها علي المستوي الشخصي أو العمل سواء الفردي أو الجماعي، قد لا يجيده في المرة الأولى، ولكن إذا استمرّ عليه، فإنّه سوف يتقنه المهم أن يحاول بأستمرار تنظيم حياته ووضع أهداف لها ويسعي لتحقيقها .