معرفة بلا حدود


معرفة بلا حدود



كيف تذاكر بطريقة فعالة

كثير من الطلاب لا يجدون وقت كافي للدراسة ، فيشعرون بالضغط النفسي الذي يمنعهم من التركيز و من تحصيل العلامات التي يتمنوها ويطرأ بذهنهم كيف يمكن يقموا بالمذاكر بطريقة فعالة , فبعد عودتك من المدرسة أو الجامعة ورجوعك إلى البيت  قم بأخذ قسط من الراحة و تناول غذائك و من ثم قم بحل واجباتك ولا تأخرها لأن عمل الواجبات بمثابة مراجعة لدروسك . قم بدراسة ما درسته في نفس اليوم و راجع دروسك جيداً . قم بتحضير دروسك لليوم التالي و حاول التعرف على عناوين الدروس و ما هي المادة العلمية التي سوف تدرسها غدا . قم بترتيب أغراضك و حقيبتك و الجدول الدراسي للغد . حاول بين الخطوة و الأخرى أن تأخذ استراحة حتى لا تشعر بالملل و الاكتئاب و ترفه عن نفسك .
وفي حالة إذا كان لديك إمتحان فلا تنسى حقوق المواد الأخرى و لكن رتب أولوياتك , لا تكدس الدراسة لليوم السابق للامتحان . قم بتوزيع مادة الامتحان على أيام ، حتى لا تشعر بالضغط النفسي وحاول أن تنام جيدا ، و لا تسهر لكي تدرس بينما أنت تشعر بالنعاس وإذا غلبك النعاس ، حاول أن تنام و من ثم استيقظ بعدها حتى تكمل الدراسة .

وقد يعاني البعض من كثرة النّسيان، وقلّه التّركيز ولحل هذه مشكلة وللحدّ منها حتى لا تؤثّر على الشّخص.

النسيان أهم مشكلة تواجه الطلاب

النسيان أهم مشكلة تواجه الطلاب

ترجع أسباب النّسيان إلي عدة عوامل منها :

1- عدم تنظيم الوقت وظهور حالة من كثرة الالتزامات .
2- عدم ربط المعلومات بأشياء أخرى في الذّهن .
3- سوء النّظام الغذائي .
4- عدم الشّعور بالرّحة بالمنزل، أو بمكان الدراسة .
5- سوء الوضع النفسي .

6-  التشتت الذهني وأنشغال العقل بعدّة أمور.

وبالطبع حل مشكلة النسيان يكون بتدارك النقاط السابقة وهناك شئ هام لعلاج النسيان وهو المراجعة المستمرة ومحاولة ربط وتكرار المعلومات المختلفة التي تم تحصيلها خلال الدراسة , وعند أقتراب فترة الإمتحانات إياك أن تفكر بأنكغير كفء و أن الامتحان سيكون صعب و لن تنجح ، بل حاول أن تقنع نفسك بأنك سوف تتفوق وأبتعد عن الضوضاء و الازعاج حتى تستطيع التركيز جيدا في الامتحان .