معرفة بلا حدود


معرفة بلا حدود



كيف تتخلص من اﻷرق وتحصل علي نوم مريح

 

هناك القليل من الناس المحظوظين الذين لا يعانون من أي مشكلة في النوم ففي اللحظة التي يضعون رؤوسهم فيها على الوسادة ينامون فورًا , بينما يعانوا الكثيرن من هروب النوم فالخلود للنوم في بعض الأحيان ليس بسهولة الإستلقاء على الفراش و إطباق العين ولكن دون جدوي ! فيحدقوا في السقف يتقلبون بلا راحة  ويعدون الدقائق وينتظرون مجيء رحمة النوم.

إن نقص النوم الكافي الجيد يؤثر على كل جانب في حياتنا، كل شيء من الصحة للحالة المزاجية، إلى السلامة، أو حتى الأداء الوظيفي ولحسن الحظ يوجد هنالك بعض الأشياء الجيدة التي يمكنك القيام بها لتشتيت كافة العوامل السلبية لتغط في النوم فقط بعد دقائق من إستلقائك على الفراش. على كل حال يتطلب بعضها شيء من التدابير و العناء, لكنها حتماً ستكون جديرة و خاصة إذا كان عليك أن تنام جيداً قبل الإمتحان أو يوم من الأعمال المهمة. .. لم يضِع كل شيء بعد. فمع قليل من المعرفة، وقليل من التخطيط، وقليل من الصبر، يمكننا تعلم النوم بسرعة.

 

1- التوقف عن التفكير:

حيث أن التفكير حيال الخطط والمشاكل اليومية سيحول دون الإسترخاء والراحة الذهنية التي يتطلبها النوم ويفضل التأمل والتفكير بالأمور الايجابية التي تمنح الذهن راحة وصفاء يساعد على الشعور بالنعاس وبالتالي نوم مريح بشكل هادىء.

2- تجنب تناول المنبهات :

من الأفضل أن لاتتناول الشاي والقهوة أوغيرها من المواد التي تحتوي على الكافايين لمدة ساعتين على الأقل قبل النوم ذلك لأن الكافايين لايساعد على النوم بسرعة.

3- أترك كل شئ جاهز :
أعد كل شيء ليكون جاهز لليوم التالي إن اﻷعداد الجيد لمهامك اليومية للغد تزيل القلق والتوتر ويشعرك براحة وأطمئنان وسعادة تنعكس عند النوم وتعطي راحة البال ويساعد على نوم هادىء وعميق .
4- التنفس الجيد :
 أثناء الخلود إلى النوم قم بسحب نفس عميق وتوقف عن التنفس لفترة عشر ثوان تقريباً، قم بتكرار هذا التمرين أكثر من مرّة، حيث أكّدت الدراسات أن هذا التدريب سيعمل على تثبيط نشاط الموجات المخية، وتحث على الوصول للمراحل ما قبل النوم، وبالتالي تتمكّن من النوم بسرعة وسهولة أكبر.
5- عطور تساعد علي الأسترخاء ونوم :
أشارت بعض اﻷبحاث أنّ أستنشاق بعض الروائح والعطور يساهم في الحصول على النوم أسرع وأشارت الأبحاث إلى أن شم عطر الياسمين واللافندر يساعد علي النوم المريح ويزيد النشاط والحيوية خلال فترة الأسطيقاظ.
6- تناول بعض الأطعمة:
لنعد الى نصيحة اللآباء قديماً و هي شرب الحليب قبل النوم يؤمن كأس دافئ من الحليب
كمية من الكالسيوم و “التريبتوفان” اللذان يساعدان في زيادة افراز هرمون السيروتونين الذي يشارك في النوم و تخفيف التوتر ويعتبر العلماء أن عنصر الكالسيوم يساعد على الاسترخاء خاصة للجهاز العصبي، لذا فإنّه سيفيد في زيادة سرعة النوم بنسبة خمسون بالمئة، ويدعك تغط في سبات عميق، لهذا ينصح الأطباء بتناول كأس من الحليب الفاتر قبل الخلود إلى النوم، أو تناول أحد مصادر الكالسيوم اﻷخري أو حتي مكمّلات الكالسيوم  إذا كنت لا ترغب بتناول الحليب وذلك قبل موعد النوم بساعة تقريباً, تناول الكاربوهيدرات وهي موجودة في الشوفان والبقول الحبوب الكاملة فهي تساهم ايضاً في العملية السابقة وهنالك اطعمة اخرى مثل الجوز و الخس الذي يحتوي على الليثيوم المفيد في تهدئة الاعصاب.
7- التأمل و الاسترخاء:
قبل التوجه إلي فراشك حاول أن تجلس في غرفة خافتة الإضاءة و قم بالتنفس العميق من ثم حاول بأن تصفي ذهنك و تكتشف مالذي لايزال يشغل تفكيرك ابقى هكذا الى ان تهدئ فكرك و تشعر بالرغبة في النوم.
8- القراءة:
غالباً ما نشعر برغبة بالنوم عندما نقرأ كتاباً. فالقراءة تخفف ضغط التفكير و التوتر أتلو شيئاً من القرآن الكريم او ردد اذكار النوم فهي سنة مفيدة في التغلب على الأرق و منها:
(اللهمَّ غارَتِ النجومُ، وَهَدأتِ العيونُ، وأنْتَ حَيُّ قيومٌ، لا تَأخُذُكَ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ، يا حيُّ يا قيوم، أهدئ لَيْلي، وأنِمْ عَيْنِي) وأيضاً (اللهمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ السَّبْعِ وَما أظَلَّتْ، وَرَبَّ الأَرضينَ وَمَا أقَلَّتْ، وَرَبَّ الشَّياطِينِ وَمَا أضَلَّتْ، كُنْ لي جاراً من شر خَلْقِكَ كُلِّهِمْ جَمِيعاً أنْ يَفْرطَ عليّ أحد منهم، وأن يَبْغي عليَّ؛ عَزَّ جارُكَ، وَجَلَّ ثَناؤُكَ، وَلا إِلهَ غَيْرُكَ، وَلا إِلهَ إِلاَّ أنْتَ)
9- مارس بعض التمارين :

جرب أن تقف على قدم واحدة لفترة ثلاثين ثانية، قد تستغرب هذا الأمر لكنه فعال في حل مشكلتك، فبهذه الطريقة تدعو المخ وجميع الجسم للتركيز عل قضية التوازن، والتركيز على ضبط التوازن يعني أن يصبح الدماغ أكثر استرخاء وهدوءاً، الأمر الذي سينعكس على سرعة نومك، فتنام بسرعة أكبر عند الدخول للسرير , أعمل مساج القدمين وذلك عن طريق تدليك باطن أصابع الأرجل لفترة نصف دقيقة فقط وذلك بالضغط عليها باستمرار، هذا سيجعلك تدخل في النوم بشكل أسرع، والسبب في ذلك ارتباط الدماغ بشكل مباشر مع أصابع الأرجل، والتدليك سيحفزها على الاسترخاء والاستسلام لنوم عميق.

10- وضع ميعاد للنوم:

يفضل عمل جدول زمني محدد يساعدك في تنظيم ساعات النوم و محاولة الإستقياظ و الذهاب إلي السرير في نفس الميعاد كل يوم علي الأقل خلال أغلب أيام الإسبوع و لا تقلق إذا كنت تنام عدد ساعات كثيرة في عطلة نهاية الإسبوع ، لأن هذا سيكون أمر جيد لجسمك في مساعدته للشفاء بسرعة  و إستعادته نفسك بعد ضغوط الإسبوع .