معرفة بلا حدود


معرفة بلا حدود



كيف تتخلص من الإرهاق وتزيد نشاطك

كيف تتخلص من الإرهاق وتزيد نشاطك

كيف تتخلص من الإرهاق وتزيد نشاطك

 

هناك الكثيرين يعانون من والإرهاق والتعب بصورة مستمرة وهذا الشعورلا ينتهي بسهولة حتى مع مزيد من الراحة ولكن يمكن التخلص منه عبر بعض الطرقة الطبيعة خاصة إن كان سببه العوامل النفسية وقلة النوم وضغط الدم ونقص الفيتامينات، كما من أسباب الإرهاق المستمرة الإصابة بأمراض مزمنة كالسرطان، والاكتئاب.

وقد يحتاج لوسائل طبيه في بعض اﻷحيان خاصة إن كنت تعاني من متلازمة التعب المزمن أو اﻹجهاد المزمن (CFS) التي تجعلك لا تستطيع فعل حتى نصف الأنشطة اليومية للشخص العادي وتصيب هذه المشكلة النساء أكثر من الرجال بنسبة تصل إلى الضعف، و هي أكثر شيوعا في الأشخاص فوق سن اﻷربعين . وقد تستمر لأشهر، بضع سنوات، أو سنوات عديدة و أحياناٍ تكون أعراض تأتي وتذهب.

علاج الإرهاق والتعب بطرق طبيعية :
1- الطعام :
يعد تناول الطعام غير المتوازن من أهم أسباب الإرهاق ففي حال عند توفير مايحتاجه الجسم موارد للطاقة أو البروتين الازم لبناء وصيانة العضلات أو اﻷفراط في تناول السكريات والكافيين لن تمنحك النشاط سوي لفترة وجيزة ولكن بالعكس فهي تزيد الوضع سوءاً وتقلل من مستويات الطاقة لديك إلى حدٍّ كبير ولذا يفضل اﻷعتماد اﻷغذية النشوية لتوفير الطاقة اللازمة للجسم لأنها تعطي أستقرار في معدل السكر في الدم وذلك ﻷنها تمتص في فترة أطول بكثير من السكريات  ويسبب نقص عنصر الماغنسيوم في لحالات الإرهاق  وكذلك وجد أن هذه الحالات تظهر تحسنا كبيرا باستعمال مركبات غنية بمادة الماغنسيوم والبوتاسيوم.
2- النوم :
كثير من الناس يعاني من التعب ولا يعلم أن السبب هو قلة النوم أو قلة (جودة النوم) لديه. فجميعنا يعلم أن النوم المثالي 6-8 ساعات يومياً لدى البالغين، ولكن ما لا يعلمه الكثير هو أن كمية النوم وحدها لا تكفي لتمنحك النشاط الكافي، إذ أن ما يهم هو الجودة وليس الكم.
3- الجفاف :
ربما يكون السبب وراء إصابتك بالتعب أبسط مما تتخيل، فربما تكون بحاجة إلى الماء وحسب! جرب تناول كوب من الماء كلما شعرت بالتعب أثناء العمل وستلاحظ أنك أفضل حالاً وكما يقول أحد اﻷطباء . “أندهش دائماً عندما أكتشف كم من المرات يشرب المرضى الذين يشكون من التعب”  فالماء أصل الحياة وضروري لكافة وظائف وعمليات الجسم ونقصة يسبب خللها مما يخلق حالة من التعب والإرهاق المزمن, ولذا عود نفسك شرب الماء حتي ولو لم تشعر بالعطش أشرب أشرب ما لا يقل عن 8 أكواب يومياً من الماء.
4- الرياضة :
تشير معظم الدراسات إلى أن من يمارسون الرياضة بانتظام تزيد قدرة تحملهم وتقل لديهم نسبة الإرهاق والتعب أكثر من الخاملون، وكما يقول المثل “تحرك أكثر تنشط أكثر، وفي الحركة بركة” , فممارس الرياضة لـــ 40 دقيقة خلال 4 أيام في الأسبوع ستجعلك تشعر بتحسن وفرق كبير في الكثير من النواحي  .
5- الحالة النفسية :
هناك حالات الإرهاق سببها نفسي يرجع للضغوط النفسية التي يتعرض لها الفرد بدون تفريغ للشحنة النفسية المتولدة من هذه الضغوط ,تؤثر تأثيرا سيئا على كيمياء الجسم بأكمله وخاصة على الجهاز العصبي مما يظهر حالة من الضعف والخمول والإرهاق المستمر.
ويعد الفصل بين فترات العمل وفترات الراحة لهو أمر هام جدا في التغلب على حالات الإرهاق النفسي وكذلك التمرن علي الأسترخاء وعن طريقها يبدأ في الإحساس بالتخلص من الآلام الجسدية التي كان يعاني منها وكذلك حالات الإجهاد التي تصيبه نتيجة الإفراط في العمل.
6- النظام:
وضع جدول للعمل وللراحة والترفيه سيوفر لك متسع من الوقت لتجديد نشاطك وحيويتك ويجنبك الضغط النفسي المستمر للعمل .