معرفة بلا حدود


معرفة بلا حدود



فوائد وأضرار تناول البطاطس

فوائد وأضرار تناول البطاطس

فوائد وأضرار تناول البطاطس

تعد البطاس واحد من أكثر الأطعمة شعبية حول العالم ويوجد العديد من ونبات البطاطس بها العديد من اﻷنواع حيث تتجاوز خمسمائة نوع وتنمو في مختلف أنحاء العالم , وهي في الحقيقة طعام  صحي ولكن الكثير من الناس يعدونها بطريقة تحولها لطعام غير صحي فى صورة البطاطس المقلية أو رقائق البطاطس وحتى البطاطا المخبوزة التي عادة ما تكون مختلطة مع الدهون مثل الجبن والزبد والبطاطس تحتوي كمية كبيرة من فيتامين c وتحتوي على مضادّات الأكسدة وخاصة الأنواع الحمراء والورديّة.
القيمة الغذائية للبطاطس

القيمة الغذائية للبطاطس

وهناك العديد من الفوائد لتناول البطاطس :

1- المخ:
وثبت أن فيتامين “ب6” الموجود فى البطاس يساهم فى تعزيز صحة المخ والوقاية من الإصابة بالاكتئاب ومتلازمة فرط الحركة وقلة التركيز، إضافة إلى أنه يساهم فى تعزيز صحة الكبد ومساعدته على التخلص من السموم والمواد الكيميائية الضارة ,وتعد البطاطس من الأغذية الغنية بالتعتمد وظيفة الدماغ بشكل كبير على امدادات الاوكسجين، ومستوى الجلوكوز، والمغنيسيوم وتحتوي على بعض المواد الأخرى مثل الزنك والفوسفور التي هي جيدة للدماغ.
2-القلب:
يلعب فيتامين (ب6) والموجود بوفرة في البطاطس دوراً كبيراً في التمثيل الغذائي بالجسم, حيث يحتاج الجسم فيتامين (ب6) لإتمام مهامه الأيضية وهذه العملية التي يشارك فيها فيتامين (ب6) تسمى الميثلة methylation, حيث يتم تحويل المركبات الميثيلية إلى مركبات أخرى. وهذه العملية ضرورية جداً لصحة القلب, فتقوم هذه العملية بتعديل مسار مركب الهوموسيستايين وهو مركب يشارك في تدمير جدر الدم الوعائية ويساهم بقوة في إحداث تصلب الشرايين, وتحتوي البطاطا أيضاً على كميات جيدة جداً من الألياف, حيث تحتوي الثمرة الواحدة على حوالي 11.7% من الاحتياجات اليومية من الألياف, ولكن أغلب هذه الألياف توجد في القشور. وتعمل الألياف على المساعدة في خفض مستوى الكولسترول في الدم عن طريق منع امتصاصه من المعدة. وتساهم أيضاً في خفض الإصابة بسرطان القولون.
تحتوي البطاطس البنفسجية على مستوى كبير من مادة الأنثوسيانين المضاد للأكسدة

تحتوي البطاطس البنفسجية على مستوى كبير من مادة الأنثوسيانين المضاد للأكسدة

3- الجمال والبشره:
تحتوي البطاطا على نسبة كبيرة من فيتامين (جـ) ومن المعروف أن أجسامنا بحاجة إلى الحصول على فيتامين (جـ) يومياً لأنه لا يتم تخزينه في الجسم. وقد اكتشف العلماء وظائف هامة كثيرة لفيتامين (جـ) كمضاد للأكسدة في حماية البشرة والجلد. فهو يساعد في بناء الكولاچين والإيلاستين وهما نوعان من البروتينات التي تدخل في بناء خلايا البشرة. ويعمل الكولاچين والإيلاستين على حماية البشرة من التجاعيد التي تصاحب التقدم في العمر. ولا تتوقف فائدة وأهمية البطاطا للبشرة على تناولها فقط, فقد أكد العلماء إمكانية استخدام الأغذية المحتوية على فيتامين (جـ) على البشرة مباشرة للمساعدة في تخليق الكولاچين بالجسم. ويساعد فيتامين (جـ) كذلك في تخليص البشرة من السموم عن طريق مكافحة الشقوق الحرة الناتجة عن أشعة الشمس والملوثات والأدخنة كونه مضاد للأكسدة.

4- ضغط الدم:

تمكن فريق من العلماء البريطانيون في معهد بحوث الغذاء من اكتشاف مركب يوجد بالبطاطا له قدرات فائقة في السيطرة على ضغط الدم, ويطلق على هذا المركب “كوكوماينس”. وبجانب ذلك, فإن البطاطا لديها مستوى جيد جداً من البوتاسيوم مما يجعلها غذاء مناسباً للغاية لمرضى ضغط الدم, حيث يعمل البوتاسيوم على إحداث التوازن مع الصوديوم الذي يتسبب في ارتفاع ضغط الدم.

5- اﻷعصاب:
البطاطا غنية جداً بفيتامين (ب6) الذي يلعب دوراً كبيراً في الجهاز العصبي بجسم الإنسان ويدخل فيتامين (ب6) في تخليق الأمينات التي تعتبر نواقل عصبية بين الخلايا وبين المخ. وبعض هذه النواقل العصبية الأمينية تحتاج إلى فيتامين (ب6) من أجل إنتاج السيروتونين وهو هرمون ضروري جداً للأعصاب حيث أن نقصه يصيب بالاكتئاب والأرق والقلق والعصبية وكذلك هرمون الميلاتونين وهو ضروري من أجل النوم السليم والإيبنيفرين والنوريبنيفرين وهما هرمونان يقومان بمساعدة الإنسان في التخلص من الإرهاق والإجهاد.

6-الهضم:

تحتوي البطاطس وقشورها على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية التي تساعد في عملية الهضم, ويشير العلماء إلى أن الألياف تقوم بتخليص المعدة سريعاً من نواتج الهضم للحصول على معدة نظيفة ومن ثم الحماية من أمراض القولون والمعدة والبطاطس غنية بالكربوهيدرات، ولذلك فأنها تساعد في عملية الهضم. وهذا يجعلها نظام غذائي جيد للمرضى والرضع وأولئك الذين يعانون من مشكلة الهضم ولكنها تحتاج إلى الطاقة.

7- المفاصل:

البطاطس هي مصدر ممتاز من الكالسيوم والمغنيسيوم والتي يمكن أن تساعد في الحد من أمراض المفاصل والروماتيزم.
8-الجروح:
أفاد بحث طبي بأن مسحوق البطاطس يوقف النزيف ويمنع تخثر الدم ويغلق الجروح المفتوحة ويسيطر على مضاعفات العمليات الجراحية، وذلك لأن هذا المسحوق يعمل كإسفنجة تمتص الدم عند وضعه على الجرح ، ويحفز آليات التخثر الأولية إلى أن تكتمل العملية الطبيعية كلها ويتوقف النزيف، ثم تعمل أنزيمات الأميليز على تذويب المسحوق والتخلص منه، إضافة إلى أنه فعّال جداً ولا يترك آثاراً جانبية.
أضرار تناول البطاطس
أضرار تناول البطاطس:
وفقاً للعديد من اﻷبحاث تعد البطاطس الصحيحة آمنة تماماً عند تناولها, لكن البطاطس التي حدث تلف لها أو الخضراء أو التي ينمو عليها البراعم قد تحتوي على بعض المركبات الكيميائية السامة التي لا تتلف بالطهي. وتسبب هذه السموم بعض المشاكل مثل الصداع والغثيان والتقيؤ والإسهال وتقلصات المعدة والعطش والأرق وحتى الوفاة في حالة الجرعات العالية . ويجب الحرص عند تناولها من قبل مرضى السكري حيث أنها قد تساهم في رفع مستوى الجلوكوز بالدم, لذلك ينصح بمراقبة أدائها كما يحدث مع النشويات الأخرى. وهي آمنة تقريباً للحوامل.ويمكن أن تتسبب البطاطس في زيادة الوزن بصورة كبيرة حيث يمكن أن تدخل في الجسم كتعويض لنقص السكر في الدم, مما يجعل الإنسان يشعر بالجوع بعد فترة قصيرة من الوقت, ومن ثم الإفراط في تناول الطعام وزيادة الوزن. وأحد مشاكل البطاطس الأخرى هي طريقة إعدادها, حيث أنها غالباً يتم تحميرها لتكون محملة بالدهون غير الصحية والسعرات الحرارية. ووجد باحثون في دراسة نشرت عام 2011 ارتباط زيادة الوزن مع تناول كميات كبيرة من رقائق البطاطس والبطاطس واللحوم الدهنية والمشروبات السكرية.

وفي سياق آخر, يقول الباحثون أن البطاطس مثل كل الأغذية النشوية باستناء الأرز يمكن أن تنتج الغازات في المعدة والتقلصات والآلام, خصوصاً إذا تم إعدادها عن طريق القلي. ووجد باحثون في السويد مادة تسمى الأكريلاميد تنشأ عند تحمير البطاطس في درجات حرارة عالية مسببة السرطان للإنسان.