معرفة بلا حدود


معرفة بلا حدود



السواك عبادة وطاعة وفوائد لا حدود لها

سواك
السواك أو المسواك هو قطعة خشبية من جذور شجر الأراك وهي شجيرة دائمة الخضرة طوال فصول السنة وتشبه شجرة الرمان وتكون الشجرة الواحدة كالغابة لكثرة أغصانها وتشعبها وترعي عليها اﻷغنام والماشية وتكسب ألبانها طعم ورائحة طيبة ومميزة أزهارها صفراء مخضرة ولها ثمرة تشبة الكرز ولكنها أصغر في الحجم ويؤكلها الإنسان والحيوان والطيور وتسمي بـ فاكهة الكباث , ويصل ارتفاع شجرة اﻷراك أحياناً الى عشرة امتار أو أكثر وجذورها طويلة تمتد تحت سطح الأرض، يتم اقتلاعها ومن ثم تقطيعها الى عيدان صغيرة يتم استخدامها كسواك وتتواجد في الصحاري في مختلف أنحاء العالم فهي توجد بأفريقيا وأسيا وأميركا۔ ويحصل على السواك كذلك من شجر الإسحل والبهيق والبشام والضرو إلا أن السواك المستخرج من شجرة الأراك هو أفضلها علي الإطلاق .
 أخذت بعض الدول العربية التي تكثر فيها الصحاري بزراعة نبات الأراك لتثبيت التربة الرملية ولفوائده الأخرى. ويعتبر الأراك من أفضل الأشجار التي يتخذ منها السواك. وقد أسست [جمعية خاصة للآراك باسم (مرضاة) MARDAT] لنشر ما كشف مؤخراً من كشوفات غير مسبوقة حول أهمية استعماله وفوائده على الصحة الشمولية وخاصة الصحة الإدمانية.

السواك يضاعف أجر الطاعات :

السواك سنة مؤكدة وورد فيه العديد من اﻷحاديث النبوية الشريفة والسواك يضاعف أجر الكثير من الطاعات والعبادات فعن رسول الله قال :”صلاة بسواك خير من سبعين صلاة بغير سواك” (رواه البيهقي) وإن كان الحديث ضعيف، وإسناده غير قوي في روايته ولكن لهذا الحيدث ألفاظ مختلفة (وأختلاف لفظ الحديث يرجع إلي إن النبي صلى الله عليه وسلم قد يكرر الحديث عدة مرات فيسمعه الصحابي الواحد عدة مرات بضيغ مختلفة ولكنها ذات معني واحد ) منها رواية ابن لهيعة عن أبي الأسود بلفظ: “صلاة على إثر سواك أفضل من سبعين صلاة بغير سواك” , وهناك العديد من اﻷحاديث القوية التي تؤكد أهمية السواك قبل الصلاة  فقد قال صلَّى الله عليْه وسلَّم: “لولا أنْ أشُقَّ على أمَّتي، لأمرتُهُم بالسواك عند كلِّ صلاة” (رواه البخاري ومسلم) و “السواك مطهرة للفم مرضاة للرب” رواه البخاري .
عملية تنظيف وتقطيع السواك لتجهيزه للبيع

عملية تنظيف وتقطيع السواك لتجهيزه للبيع

 

فوائد السواك :

قديماً قال الإمام ابن القيم ( في فوائد السواك عدة منافع) :

1-يطيب الفم .
2- يشد اللثة .
3- يقطع البلغم .
4-يجلو البصر .
5-يذهب بالحفر .
6-يصح المعدة .
7-يصفي الصوت .
8-يعين على هضم الطعام .
9- يسهل مخارج الكلام .
10- ينشط للقراءة والذكر والصلاة .
11- يطرد النوم .
12- يعجب الملائكة .
13- يكثر الحسنات .

السواك بدأ يغزو اﻷسواق اﻷوربية بعد أكتشاف فوائده الصحية العديدة

السواك بدأ يغزو اﻷسواق اﻷوربية بعد أكتشاف فوائده الصحية العديدة

الفوائد المكتشفة حديثاًً للسواك :

1- أفضل علاج وقائي لتسوس أسنان الأطفال لاحتوائه لمادة الفلورايد
2- يزيل الصبغ والبقع لاحتوائه لمادة الكلور .
3- تبيض الأسنان لاحتوائه لمادة السيلكا .
4- يحمي الأسنان من البكتريا المسببة للتسوس لاحتوائه لمادة الكبريت والمادة القلوانية .
5- يفيد في التأم الجروح وشقوق اللثة وعلى نموها نمواًً سليماًً لاحتوائه لمادة تراي مثيل أمين (Trimethylamina) وفيتامين ( ج ) .
6- أفضل علاج لترك التدخين .
7- تبيض الأسنان لاحتوائه مادة السيلكا .
8- حمض التنيك: لهذا الحمض تأثير مضاد للتعفنات، كما أنه يعتبر مادة مطهرة، وله استعمالات مشهورة ضد نزيف الدم، كذلك يطهر اللثة والأسنان ويشفي الجروح الصغيرة، كما يحتوي السواك على مادة من مشتقات الخردل تساعد على قتل الجراثيم.
9- بيكربونات الصوديوم: وهي المادة المفضلة في تكوين معجون الأسنان  صناعياً، والتي أوصت بها جمعية طب الأسنان الأمريكية، وهو يغنيك من استخدام معجون الأسنان، فبالتالي لا تتعرض لاي م مفطرات الصوم.
9- مادة تمنع تسوس الأسنان: وهي تتكون كيميائياً من ألياف السيليلوز وبعض الزيوت الطيارة، وفي السواك “راتنج” عطري ومركبات أخرى، وهذا يجعل رائحة الفم طيبة طيلة اليوم. ففي رمضان يشعر الصائم دائماً بالرغبة في تغيير رائحة فمه.

 متى يستحب أستعمال السواك :

1- عند الوضوء .
2- عند الصلاة .
3- عند قراءة القرآن .
4- عند تغير رائحة الفم بترك الأكل أو أكل ماله رائحة أو طول السكوت أو كثرة الكلام .
5- عند إرادة النوم .
6- عند الاستيقاظ من النوم .
7- عند الدخول إلى المنزل ومـلاقـــاة الأهل .
8- بعد الأكل (فلقد أجمع أطباء الأسنان على أهمية تنظيف الفم بعد الطعام بالمضمضة واستخدام السواك) .
9- عند سكرات الموت والانتقال إلى الرفيق الأعلى .

وهل تعلم أنه ورد في السواك أكثر من مائة حديث ولذا قال بعد العلماء ( فوا عجبا لسنة تأتي فيها الأحاديث الكثيرة ثم يهملها كثير من الناس بل كثير من الفقهاء فهذه خيبة عظيمة )