معرفة بلا حدود


معرفة بلا حدود



تقنية جديدة للحصول علي الماء من الهواء

مع النمو السكاني الكبير ومعانة الكثير من الدول من ظاهرة الفقر المائي تبرز الحاجة للوصول لطرق جديدة للحصول علي الماء العذبة غير الطرق التقليدية المتبعة منذ ردح من الزمان, وكذلك فإن محاول التوسع في الصحاري والمناطق النائية تفرض المزيد من الجهود للوصول المياه بشتي الطرق .

وخاصة أن وفقاً لمنظمة الصحة العالمية إن “780 مليون شخص في العالم لا يحصلون على مياه نظيفة، و3.4 ملايين شخص يموتون سنوياً بسبب الأمراض التي تنقلها المياه.”حيث أن الماء هو أكثر العناصر الأساسية  اللازمة للحفاظ على حياة وصحة الانسان ،  تبلغ نسبة الماء في أجسادنا ما يقرب من 80 ٪ ، كما أن الدماغ البشري 70 % من وزنه ماء .

جهاز لتجميع المياه من الهواء

جهاز لتجميع الماء من الهواء

 : قصة اﻷختراع

  نجح مهندس ألماني يدعي “هوبرت هامز” يختص بتقنية تكييف هواء المناجم , والجهاز الذي يطرحه هامز عبارة عن نظام يجمع بين تقنية تكييف الهواء، وتقنية سحب الماء من الملابس بواسطة أجهزة تجفيف الغسيل. يرسل الجهاز الهواء عبر شبكة معدنية دقيقة باردة يتكثف عليها الماء الموجود في الهواء بشكل قطرات ماء. وتزداد كمية الماء المكثف حسب حجم الثقوب في الشبكة لتتراوح بين 24 ـ 6000 لتر من الماء يوميا حسب الحاجة. وذكر المهندس أن الماء المكثف بهذه الطريقة هو ماء صالح للشرب، حسب المواصفات التي تطرحها منظمة الصحة العالمية.

 

وحسب تصريح هامز فإنه يحاول الاستفادة من كمية هائلة من مياه البحار والأنهار التي تتبخر وتذهب هباء من دون أن يستفاد الإنسان منها. وتشير احصائيات الأمم المتحدة إلى أن حجم المياه التي تتبخر من مياه البحار والأنهار يوميا ترتفع إلى نصف مليون كيلومتر مكعب. يسقط نصف هذه الكمية بشكل أمطار مجددا على مياه البحار والمحيطات ويتكفل الهواء بخزن النصف الآخر منه. ويزيد حجم الماء الموجود في الهواء (رطوبة الجو) عن حجم مياه كافة أنهار العالم مجتمعة. ولا يخلو هواء الصحراء الحار من الماء بالطبع، وهناك مناطق صحراوية حارة ترتفع فيها درجة الحرارة إلى 20 درجة فقط في حين ترتفع فيها الرطوبة إلى 75%. وكمعدل، يختزن كل كيلوغرام من الهواء نحو 16 غم من الماء، والنسبة الأخيرة هو الماء الذي ينوي هامز اعتصاره من الهواء. وحسب هامز فإن تبريد الماء بأجهزته من درجة 20 إلى 10 مئوية، سيقلل كمية الماء في الهواء من 16 غم إلى 8 غم لكل كيلوغرام من الهواء، وهذا يعني كسب الـ8 غم المتبقية بشكل ماء صالح للشرب.

 

 

جهاز لتجميع المياه من الهواء بالطاقة الشمسية

جهاز لتجميع الماء من الهواء بالطاقة الشمسية

 

 : مستقبل واعد 

ويرى هامز أنه سيرمي عصفورين بحجر، لأن التقنية توفر التبريد والماء للمناطق الحارة. وهي تقنية تتفوق على تقنية تحلية مياه البحر، لأنها تتطلب طاقة أقل، كما أنها لا تثقل المنشآت بمشكلة التخلص من الملح الناتج عن عملية التحلية. من الممكن توفير الكهرباء لأجهزته في المناطق التي لا يصلها الكهرباء عن طريق تقنية الخلايا الضوئية التي تستمد طاقتها من الشمس أومن خلال المراوح الهوائية.
والظاهر أن هامز توصل إلى حل مشكلة تمويل المشروع بعد أن لاحظ أحد المستثمرين العرب، صلاحية المشروع لمنطقة الخليج. وذكر المهندس الألماني أن مستثمرا عربيا عمل على تمويل المشروع من خلال طرح أسهمه في البورصة
 ويحمل المشروع اسم “أكوا سوسايتي في بورصتي نيويورك وفرانكفورت  ” ويأمل التفاعل وينتشر حول العالم .

 

جهاز لتجميع المياه من الهواء بدون طاقة

جهاز لتجميع الماء من الهواء بدون طاقة

 

وقد تم تطوير الفكر علي يد العديد من الباحثين من العديد من الدول والشركات وعمل الكثير من النماذج المختلفة في أحجامها وأشكالها وطريقة عملها وبعضها يعمل بالطاقة الشمسية وذلك لتقليق تكاليف التشغيل ﻷقل ما يمكن وهناك بعض النسخ تعمل دون أي وقود ولكن إنتاجياتها محدودة , وتسمي بتقنية تدعى Air to Water Harvest وهي تقنية تعتمد على استخراج المياه من الرطوبة بأقل التكاليف.

 

شبكة تجميع المياه

شبكة تجميع المياه

 : تجربة عربية للحصول علي الماء من الهواء 

وبالفعل تم عمل تجربة لها في أحدي الدول العربية وهي المملكة المغربية وأختار المشرفون على المشروع في المغرب مناسبة “اليوم العالمي للمياه” في 21 آذار (مارس) الماضي لفتح أنابيب التزويد الرئيسة، ومنذ ذلك التاريخ، “استفاد 92 منزلاً، أي نحو 400 شخص” من الماء الصالح للشرب.
يذكر أيضاً أن الفكرة ذاتها صالحة لحصد مياه الأمطار في حال توفرها , و كسائر المشاريع التي تستهدف القاطنين في المناطق الريفية أو النائية تعتمد جودة و قوة الفكرة على بساطتها و على توافر الظروف المناسبة لتطبيقها كمناطق الضباب عالي الكثافة.

الفكرة ببساطة قائمة على شباك تقوم بتجميع أكبر قدر ممكن من الماء بعد تكثيفه ثم يتحرك الماء إلى أسفل بفعل الجاذبية ليتجمع في أنبوب يقوم بنقل الماء إلى الخزانات أو شبكة المياه العمومية

شبكة تجميع المياه والخزانات

شبكة تجميع المياه والخزانات

يذكر أن التجربة تمت برعاية فوج كويست Fog Quest هي منظمة خيرية غير هادفة للربح مقرها كندها متخصصة في تخطيط و تشغيل مشاريع المياه في البلدان النامية منذ عام 1987 و قد قامت المنظمة بعمل مشاريع في ثمان بلدان مختلفة و تقدم الدعم و المشورة في هذا المجال الهام من أجل توفير الماء لسكان المناطق المحرومة , يمكنك الإتصال بالمنظمة إذا كنت في حاجة لتطوير مجتمع محلي في بلدك بشرط توافر الظروف البيئية المناسبة.