معرفة بلا حدود


معرفة بلا حدود



أقوال وحكم
"أَحْبِبْ مَنْ شِئْتَ فَإِنَّكَ مُفَارِقُهُ، وَاعْمَلْ مَا شِئْتَ فَإِنَّكِ مَجْزِيٌّ بِهِ، وَعِشْ مَا شِئْتَ فَإِنَّكَ مَيِّتٌ، وَاعْلَمْ أَنَّ شَرَفَ الْمُؤْمِنِ قِيَامُهُ بِاللَّيْلِ وَعِزَّهُ اسْتِغْنَاؤُهُ عَنِ النَّاسِ"
(حديث نبوي)





أفضل الطرق لتجنب أضرار الحر وللحصول علي صيف ممتع

أرتفاع درجات الحرارة يسبب الكثير من المتاعب الصحية

أرتفاع درجات الحرارة يسبب الكثير من المتاعب الصحية

كلنا يعاني هذه اﻷيام من الصيف وأرتفاع درجة الحرارة وتجاوز درجة الحرارة الـ40 درجة مئوية في كثير من المدن والبلاد العربية ، لكن حرارة الطقس الشديدة قد تؤثر على الدورة الدموية وقد يصاب الإنسان على إثرها بضربة شمس أوغيرها من أضرار الحر وأرتفاع درجات الحرارة وللتغلب على ارتفاع درجة الحرارة ,ولذا نقدم إليكم أفضل الطرق لتجنب أضرار الحر وللحصول علي صيف ممتع  إليكم أهم النصائح للتعايش مع هذه الفترة العصيبة من العام :
بعض النصائح لتجنب أضرار الحر وأرتفاع درجة الحرارة

بعض النصائح لتجنب أضرار الحر وأرتفاع درجة الحرارة

1. شرب المياه على مدى اليوم بكميات كبيرة من 1.5 لتر إلي 3 لتر أو أكثر حسب التعرض للشمس .
2. تناول الخضروات الغية بالمياه مثل الخيار والطماطم والجرجير والجزر، وتناول البطيخ والكنتالوب لتعويض اﻷملاح التي يفقدها الجسم بالتعرق .
3. ارتداء الملابس الخفيفة البيضاء أو ذات الألوان الفاتحة المصنوعة من القطن، وتجنب أرتداء أي ملابس مصنوعة من خيوط صناعية بما فيها الجوارب.
4. يراعى عدم السير في الشمس مباشرة خلال الفترة من العاشرة صباحا وحتى الرابعة عصرا، وفي حالة الاضطرار لا بد من وضع قبعة “طاقية” أو ما شابه ذلك على الرأس.
5. الاستحمام بالماء البارد وليس الفاتر.
6. تجفيف الجسم باستمرار خاصة أماكن الثنايا مثل تحت الإبط، وغيرها وبين أصابع القدمين، ويفضل بورق حمام وليس فوطة قماش.
7. عدم وضع مستحضرات تجميل أو عطور على الجلد والخروج بها صباحا.
8. الحفاظ على التهوية الجيدة وتقليل الإضاءة باللمبات الكهربائية داخل المنزل.
9. وفيما يتعلق بالأطفال، فلا ينصح بارتدائهم الحفاضات الصناعية في المنزل.
10. يُستَحسَن تجنب تناول الوجبات الدهنية الثقيلة الساخنة في الطقس شديد الحرارة، لأنها تتعب الجسم، بل يُفَضَّل أكل الأغذية الخفيفة، مثل: الفواكه والسلطة والخضار والجبن والسمك ومنتجات الألبان واللحوم الخالية من الدهن .
11. يفضل إن أمكن  دهن الجسم بمرهم ضد أشعة الشمس فوق البنفسجية المحرقة، لكن يجب عدم وضع الكثير من المرهم على الجسد، بل يجب تعويده كذلك تدريجيا على أشعة الشمس وحمايته خلال ذلك
بالمراهم الخاصة.
12. إن كنت من مما يمارسوا الرياضة ينصح تأجيل هذه الأنشطة إلى المساء حين يكون الجو أكثر برودة، ويستثنى من ذلك رياضة السباحة، وفي هذه الحالة ينبغي دهن الجسم بالمرهم المناسب المضاد لأشعة الشمس وأشعتها فوق البنفسجية.
13. تبريد الجسم فحالة الشعور بأتفاع حرارة الجسم  ينصح تقرير أعده موقع شتيرن الألماني بتبريد الجسم من حين إلى آخر لأن شدة الحرارة لا تطاق أحيانا، وبالإمكان فعل ذلك بوضع قطعة قماش باردة على الرقبة والحلق، وكذلك بالإمكان تغطيس القدمين في حمام ماء بارد، وكذلك أثناء غسل اليدين من الممكن ترك الماء البارد يسري لفترة من الوقت على الساعدين، وأيضا يمكن استعمال بخاخ لرش الجسم برذاذ الماء أو بروائح خاصة مكونة من زيوت طيارة منعشة، وبالطبع من الممكن أيضا استخدام المراوح الهوائية.
14. يجب تناول بعض الأدوية بشكل مختلف حين يكون الطقس شديد الحرارة، مثل: الأدوية الخافضة لضغط الدم، لأنه بإمكان الحرارة التأثير على ضغط الدم، وهنا ينبغي استشارة الطبيب أو الصيدلي حول هذه الأدوية، وكذلك ينبغي الاستشارة حول ما إذا كان من الضروري تعديل الجرعة الدوائية في فصل الصيف.
15. هنا بعض اﻷدوية والمراهم تجعل الجلد أكثر حساسيةً تجاه أشعة الشمس، ومنها: المضادات الحيوية وأدوية القلب أو المستحضرات العلاجية التي تدخل في تكوينها نبتة سانت جونز (عشبة سيدي يحيى أو عشبة العرن المثقوب) ويجب في هذه الحالة أيضا استشارة الطبيب.